الحليمي: 32% فقط من المشاركين في الإحصاء هم من نساء ورجال التعليم

أسفي كود30 أغسطس 2024آخر تحديث : الجمعة 30 أغسطس 2024 - 3:34 مساءً
أسفي كود
اقتصادزوومفي الواجهة
الحليمي: 32% فقط من المشاركين في الإحصاء هم من نساء ورجال التعليم

يستعد المكلفون بالإحصاء العام للسكان والسكنى في المغرب للنزول إلى المناطق المخصصة لهم ابتداء من يوم غد الجمعة، وذلك في إطار المرحلة التحضيرية لهذه العملية الوطنية الهامة التي ستنطلق رسميا في الفترة ما بين 1 إلى 30 شتنبر.

ووفقًا لما ذكره أحمد الحليمي، المندوب السامي المكلف بالتخطيط، خلال ندوة صحفية عقدت اليوم الخميس، فإن حوالي 55 ألف شخص سيشاركون في عملية الإحصاء، 60% منهم من الطلبة وحاملي الشهادات، و32% من نساء ورجال التعليم، بينما يشكل موظفو الإدارات والمؤسسات العمومية والقطاع الخاص ومتقاعدو الوظيفة العمومية نسبة 8%.

وتتميز عملية الإ-حصاء هذه المرة بمشاركة ملحوظة للنساء، حيث يمثلن نسبة 37% من المشاركين، في حين يشكل الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و29 سنة نسبة 48%، ومن تقل أعمارهم عن 40 سنة يشكلون نسبة 80%

وقد تم إنجاز 38 ألف منطقة إحصاء في جميع أنحاء المغرب، حيث تم تحديد المساكن والأنشطة الاقتصادية والمساجد والأسواق. وسيعتمد المكلفون بالإحصاء على لوحات إلكترونية لتسجيل البيانات والمعلومات من الأسر، مما يضمن دقة وسرعة في عملية جمع المعلومات.

وتجدر الإشارة إلى أن الإحصا-ء العام للسكان والسكنى يعد أحد أهم العمليات الإحصائية التي تجريها المملكة المغربية كل عشر سنوات، حيث يوفر بيانات ومعلومات شاملة حول مختلف الجوانب الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للسكان. وتستخدم هذه البيانات من قبل صانعي القرار والباحثين والمهتمين بالشأن العام لوضع الخطط والسياسات التنموية، وتقييم البرامج والمشاريع التنموية، ورسم الاستراتيجيات المستقبلية بما يخدم مصلحة المواطنين.

وتتطلع الجهات المعنية إلى أن تسير عملية الإحصاء بسلاسة وانسيابية، مع ضمان مشاركة جميع المواطنين والمقيمين في المملكة، وذلك لضمان دقة وشمولية البيانات المجمعة.

وسيتم تدريب المشاركين في عملية الإحصاء بشكل مكثف على كيفية التعامل مع المواطنين وجمع البيانات بدقة واحترافية، مع ضمان سرية وخصوصية المعلومات المجمعة.

وتشكل عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 خطوة هامة نحو فهم أفضل للواقع الديموغرافي والاجتماعي والاقتصادي للمملكة المغربية، واتخاذ القرارات التنموية بناءً على بيانات دقيقة وموثوقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة