خبار الخير جاية لاسفي..عملاق أمريكي يستكشف سواحل آسفي وسيدي إفني عن الغاز الطبيعي

أسفي كود3 يوليو 2024آخر تحديث : الأربعاء 3 يوليو 2024 - 1:11 مساءً
أسفي كود
اقتصادفي الواجهة
خبار الخير جاية لاسفي..عملاق أمريكي يستكشف سواحل آسفي وسيدي إفني عن الغاز الطبيعي

أعلن المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن عن توقيع اتفاقية مع الشركة الأمريكية للاستكشاف والتنقيب عن النفط والغاز “إيسو”، تمنح بموجبها هذه الأخيرة تراخيص التنقيب في سواحل آسفي-الصويرة وأكادير-إفني.
وحسب بلاغ مكتب الهيدروكاربورات، تأتي هذه الاتفاقية التي تتضمن عقدين للاستكشاف، في سياق إطار استراتيجية تعزيز الإمكانيات الهيدروكربونية لباطن الأرض بالمغرب، التي طورها المكتب.
ولفت المصدر ذاته، إلى أن شركة “إيسو” الأمريكية هي واحدة من أكبر الشركات الطاقية والبيتروكيماوية المدرجة في البورصة في العالم، منذ اندماج شركتي “إكسون” و”موبيل” في سنة 1999، إضافة إلى نشاطها في تخزين وتكرير النفط.
ويشار إلى أن شركة “ExxonMobil Corporation” لها مساهمات في مشاريع استكشاف وإنتاج الهيدروكربورات في عشرين بلدا، بالإضافة إلى أنشطتها في مجال البتروكيماويات وتكرير النفط وتوزيع المنتجات البترولية في جميع أنحاء العالم.
ولم تكن هذه المرة الأولى التي تهتم فيها شركة أجنبية بالغاز الطبيعي المغربي، حيث توالت في الآونة الأخيرة اكتشافات الشركات المختصة في التنقيب عن النفط والغاز في المغرب.
وفي السياق ذاته، كانت الشركة البريطانية “بريداتور للنفط والغاز”، قد أعلنت قبل أشهر، عن احتياطات مهمة من الغاز الطبيعي في جرسيف، شرق المغرب.
أما في شمال المملكة، أعلنت شركة “شاريوت أويل آند غاز” البريطانية، هي الأخرى عن اكتشاف “هام” للغاز قبالة سواحل العرائش.
هذا وأبرزت الشركة في بلاغ لها، أنها بعد نتيجة تقييم “أنشوا 2” وبئر الاستكشاف في مشروع غاز “أنشوا 1” ضمن ترخيص الحفر في حقل ليكسوس، وجدت خزانات عالية الجودة من الغاز.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الأخبار العاجلة